fbpx

برنامج الهجرة إلى كندا 2021 بنظام الدخول السريع Express Entry Canada

Advertisements

( روابط التسجيل من الموقع الرسمي للهجرة الكندية أسفل المقال )

يعد برنامج الهجرة إلى كندا بنظام الدخول السريع Express Entry Canada الذي تم اعتماده لأول مرة سنة 2015، المحرك الرئيسي لهجرة العمال إلى كندا وأحد أكثر أنظمة الهجرة شيوعًا في العالم، حيث يمكن من خلاله للأفراد والعائلات في جميع أنحاء العالم الهجرة إلى كندا في غضون بضعة أشهر فقط والتي قد لا تتجاوز 6 أشهر .


فما هو برنامج Express Entry Canada


Express Entry ليس برنامج هجرة في حد ذاته بل هو نظام لإدارة الطلبات تستخدمه دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية لإدارة ومعالجة الطلبات الواردة من خلال ثلاثة من برامج الهجرة الاقتصادية الفيدرالية الكندية للعمال المهرة. وهو نظام هجرة تنافسي، يصنف جميع المرشحين المؤهلين ثم يدعو أفضل المرشحين للتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في كندا، حيث يقدم المرشحون الذين يستوفون معايير الأهلية ملفًا شخصيًا عبر الإنترنت ليتم تصنيف ملفاتهم الشخصية وترتيبها وفقًا لنظام قائم على النقاط يسمى نظام التصنيف الشامل (CRS) وذلك بناءً على سنهم وتعليمهم وكفاءتهم اللغوية وخبراتهم العملية… ليتم بعدها دعوة الأشخاص الذين لديهم درجات عالية إلى التقدم بطلب للهجرة إلى كندا بصفتهم مقيمين دائمين. حيث يجب على أولئك الذين تلقوا الدعوة تقديم طلب كامل بسرعة ودفع الرسوم، في غضون 60 يومًا.


خطوات التقديم على Express Entry Canada:


الخطوة الأولى هي إرسال ملف التعريف الخاص بك والذي يتطلب ثلاثة مستندات رئيسية.


1- اختبار اللغة:

يجب على جميع المرشحين لبرنامج Express Entry إظهار الكفاءة في اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، عبر اجتياز اختبار لغة معتمد. ويختلف الحد الأدنى من النقاط المطلوبة في كل برنامج من البرامج الثلاثة المعتمدة (IELTS و CELPIP و TEF).


2- تقييم المؤهلات التعليمية (ECA):

يتم استخدام نظام تقييم الشهادات التعليمية (ECA) للتحقق من أن الشهادة الجامعية الأجنبية، أو الدبلوم صالح و يعادل درجة تعليمية كندية.


3- جواز سفر:

مطلوب جواز سفر ساري المفعول لتقديم الملف، ونادرا ما يمكن قبول وثائق هوية بديلة عندما لا يكون من الممكن الحصول على جواز سفر.


كيف يعمل Express Entry Canada

وعلى الرغم من اختلاف متطلبات الأهلية لكل برنامج من البرامج المتوافقة مع Express Entry، إلا أن التأهل للتقدم يتطلب خبرة عمل بدوام كامل أو ما يعادلها بدوام جزئي لما لا يقل عن سنة واحدة في السنوات العشر الماضية، بالإضافة إلى مستوى معين من الكفاءة في اختبار لغة معتمد إما باللغة الإنجليزية أو الفرنسية، كما تفحص كندا جميع المتقدمين لبرنامج Express Entry لمعرفة التاريخ الجنائي والمشكلات الطبية التي قد تجعل الشخص غير مقبول إلى جانب ضرورة إكمال صاحب الطلب للتعليم ما بعد الثانوي الذي يتم تقييمه وفقًا للمعايير الكندية.

  • إنشاء ملف تعريف Express Entry:
    يستكمل المرشحون المُحتملون ملف التعريف عبر الإنترنت في نظام الدخول السريع، حيث يحصل المرشحون المؤهلون تلقائيًا على النتيجة بناءً على ملفهم الشخصي ويتم تصنيفهم مقابل المرشحين الآخرين في قاعدة بيانات تجميع بيانات المرشحين. وتعتمد درجة تصنيف Express Entry على نظام التصنيف الشامل (CRS) المبني على معايير موضوعية بإمكان المرشح الحصول من خلالها على 1200 نقطة كحد أقصى، حيث يتم التنقيط بناءً على تجربته المهنية ومستواه التعليمي ومهاراته اللغوية وما إذا كان قد تلقى بالفعل عرض عمل مؤهل أو ترشيحًا إقليميًا في كندا…
    ويمكن للمرشحين تحسين رتبتهم من خلال العمل على تحسين درجة CRS الخاصة بهم، إذ كلما زادت درجة CRS للمرشح، زادت احتمالية تلقيه دعوة للتقديم. ويمكنه القيام بذلك عن طريق تحديث معلوماته والتي قد تشمل زيادة درجات اللغة، وتقييمات المؤهلات التعليمية، بالإضافة إلى خبرة عمل إضافية أو الحصول على عرض عمل مؤهل أو ترشيح إقليمي.

  • إنشاء ملف تعريف بنك العمل (اختياري):
    يمكن للمرشحين الذين ليس لديهم عرض عمل أو ترشيح إقليمي التسجيل في بنك العمل الكندي، وهو مورد عام مجاني يُستخدم لمساعدة أرباب العمل الكنديين في تحديد واختيار العمال الذين يملكون المهارات التي يحتاجون إليها. كانت هذه الخطوة إلزامية، ولكنها أصبحت اختيارية اعتبارًا من يونيو 2017.

  • تلقي دعوة للتقديم (ITA):
    تُجري دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية سحوبات Express Entry على فترات منتظمة (عادةً كل أسبوعين). حيث يتم دعوة المرشحين فوق رتبة معينة للتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في كندا.

  • تقديم طلب الحصول على الإقامة الدائمة:
    عادة ما يتم منح 60 يومًا لتقديم طلب كامل للحصول على الإقامة الدائمة حين يتلقى صاحب الطلب دعوة للتقديم (ITA)، لكن خلال جائحة كورونا تم منح المتقدمين 90 يومًا لاستكمال طلباتهم في التطبيق، ويتعين على مقدم الطلب حينها تقديم معلومات شخصية شاملة إلى جانب الوثائق الداعمة لتلك المعلومات، ويتم تقديم الطلب بالكامل إلكترونيًا، ليتلقى بعد ذلك إذنًا لتفعيل وضع الإقامة الدائمة في كندا إذا تمت الموافقة على طلبه.

كم من الوقت يستغرق Express Entry


يمكن أن تستغرق عملية Express Entry أقل من ستة أشهر، من تقديم ملف تعريف Express Entry إلى إصدار تأشيرة إقامة دائمة. وقد تستغرق الطلبات أكثر من ذلك أيضا، حيث يظل ملف تعريف Express Entry نشطًا لمدة 12 شهرًا. وعند إصدار دعوة التقديم ITA، يكون لديه 60 يومًا لتقديم كافة الوثائق المطلوبة، ثم بمجرد استلام سلطات الهجرة لطلبه الكامل، يفترض معالجة تأشيرة الإقامة الدائمة الخاصة به في غضون ستة أشهر أو أقل.

هل يمكن التقديم لبرنامج Express Entry مرتين


لا يمكنك الحصول على طلبين لبرنامج Express Entry لنفس مقدم الطلب في نفس الوقت. ومع ذلك، إذا كان متزوجًا، فيمكنه تقديم طلب باسم الزوج/الزوجة إذا كان مؤهلا.
إذا لم تتم الدعوة للتقديم بعد 12 شهرًا، فيمكن إعادة إرسال ملف التعريف الخاص به والبقاء في قاعدة تجميع البيانات الخاصة ب Express Entry لمدة 12 شهرًا إضافية. ويمكن تكرار ذلك عدة مرات وحسب الضرورة.


برهان القدرات المالية
يجب على المتقدم إثبات أن لديه ما يكفي من المال لإعالة أنفسهم وأفراد أسرهم بعد وصولهم إلى كندا واستقرارهم فيها إلا إذا كان:
• مخولا حاليا بالعمل قانونيا في كندا.
• لديه عرض عمل ساري المفعول من صاحب عمل في كندا.

الترشيح الإقليمي
تدير العديد من المقاطعات برنامج ترشيح متوافق مع Express Entry، ولكن الأمر متروك عادةً للمرشح لمعرفة البرامج التي قد يكون مؤهلاً لها وكيفية التقديم. إذا تلقيت ترشيحًا من إحدى المقاطعات، فستحصل على 600 نقطة إضافية.

الحد الأقصى لسن التقديم
لا يوجد حد أقصى لسن المتقدمين لبرنامج Express Entry. يحصل المتقدمون من 20 إلى 29 عامًا على أعلى النقاط بالنسبة للعمر. وإذا كان عمرك أكبر من 35 عامًا، ولكن لديك مستوى عالٍ من التعليم أو الاتصالات في كندا، فيمكن أن تتغلب بسهولة على النقاط المفقودة بالنسبة للعمر.

روابط التسجيل من الموقع الرسمي للهجرة الكندية

Advertisements